عبدالفتاح الصلوي

مدخل إلى قواعد البيانات العلائقية

كتبها : عبدالفتاح الصلوي / في رصيف : قواعد البيانات

مدخل إلى قواعد البيانات العلائقية

 ما هي قواعد البيانات العلائقية ؟


( relational databases) قواعد البيانات العلائقية هي عبارة عن مجموعة من عناصر البيانات مرتبطة مع بعضها بروابط اتصال تم تعريفها مسبقاً، و هذه العناصر توضع في جدول يتكون من أعمدة وصفوف. وبتعريف آخر هي عبارة عن آلية لتخزين واسترجاع مجموعة من البيانات  بطريقة منظمة وفق قواعد وقيود ومعايير محددة.

المفتاح الأساسي Primary Key
عبارة عن معرف فريد (قيمته لا تتكرر) يتم تعيينه لكل صف من البيانات في الجدول .
 المفتاح الاجنبي (foreign key)
عبارة عن حقل  يستخدم لربط صف أو عدة صفوف بجدول آخر . وعلى عكس المفتاح الأساسي يمكن أن يتكرر وبدوره يشير إلى مفتاح أساسي في ذلك الجدول الذي يرتبط به .

ما المقصود بقيود قاعدة البيانات ؟

تشير قيود قاعدة البيانات إلى المعايير  والشروط التي يجب أن تتبعها أعمدة بيانات الجدول. وتهدف لتقييد نوع المعلومات التي يمكن تخزينها في الجدول. بحيث تضمن هذه القيود أن البيانات المضمنة في قاعدة البيانات دقيقة وموثوقة.

أنواع قيود قواعد البيانات العلائقية

كما اشرنا فإن القيد عبارة عن شرط يستخدم لزيادة كفائة البيانات وتحسين الأداء . وإليك بعض هذه القيود :
    - NOT NULL  هو قيد في عمود  يمنع إدراج القيم الخالية في عمود واحد أو أكثر .
    - (unique )  القيد الفريد (المميز)، المعروف أيضًا باسم قيد المفتاح الفريد ، يمنع الإدخالات المكررة في عمود واحد أو أكثر. المفاتيح الفريدة والأساسية هي الحدود المدعومة ، يستخدم مدير قاعدة البيانات فهرساً  لضمان تفرد المفتاح.
    - المفتاح الأساسي هو عمود (أو مجموعة من الأعمدة) له نفس صفات القيد الفريد.لإنشاء اقترانات بين الجداول. لإنشاء رابط بين الجداول يتم  استخدام قيود المفتاح الأساسي والمفاتيح الأجنبية.
    - المفتاح الأجنبي foreign keys (referential) : تسمح قيود المفتاح الأجنبي (الخارجي) ويشار لها بالقيود المرجعية، بانشاء روابط بين الجداول المطلوبة .
    - القيد المرجعي referential constraint  القيد المرجعي (المعروف أيضًا بقيد التكامل المرجعي) هو قاعدة منطقية تنطبق على القيم الموجودة في عمود واحد أو أكثر من جدول واحد أو أكثر.
    - قيد فحص الجدول (check constraint) يحد من كمية البيانات التي يمكن إضافتها إلى جدول معين.
    - القيود على المعلومات
    القيد الإعلامي هو نوع من القيد يمكن لمترجم SQL تطبيقه لتسهيل الوصول إلى البيانات. لا يفرض مدير قاعدة البيانات قيودًا إعلامية ، ولا يتم استخدامها للتحقق من البيانات الإضافية ؛ بدلاً من ذلك ، يتم توظيفهم لزيادة كفاءة الاستعلام.
    الآن ، عند الوصول إلى قيود قاعدة البيانات العلائقية ، يتم تصنيفها بشكل أساسي إلى 3 أنواع رئيسية-
    1. القيود الضمنية: القيود الضمنية هي القيود التي يتم تطبيقها في نموذج البيانات.
    2. القيود الصريحة: القيود المفروضة مباشرة في مخططات نماذج البيانات من خلال إعلانها في DDL (لغة تعريف البيانات Data Definition Language). تُعرف القيود المستندة إلى المخطط أحيانًا بالقيود الصريحة.
    3. القيود الدلالية: القيود التي لا يمكن تطبيقها فورًا على مخططات نموذج البيانات. ويشار إلى هذه بالقيود "المستندة إلى التطبيق application-based " أو "الدلالية semantic  ".


علامات ذات صلة :