عبدالفتاح الصلوي

ماذا تعرف عن MySQL؟

كتبها : عبدالفتاح الصلوي / في رصيف : قواعد البيانات

ماذا تعرف عن MySQL؟

MySQL عبارة نظام لإدارة قواعد البيانات العلائقية relational database management system (RDBMS) مفتوح المصدر. يتكون الاسم من مقطعين  "My" (اسم ابنة المؤسس) و "SQL"  وهو اختصار لـ Structured Query Language (لغة الاستعلامات الهيكلية) .  

MySQL برنامج مجاني ومفتوح المصدر بموجب شروط رخصة GNU  العمومية ( GNU General Public License (GNU GPL or GPL)) ، وهو متاح أيضًا بموجب مجموعة متنوعة من تراخيص الملكية. كانت MySQL مملوكة وبرعاية من قبل شركة MySQL AB السويدية ، والتي اشترتها شركة Sun Microsystems (المعروفة الآن باسم Oracle Corporation). في عام 2010 ، عندما استحوذت Oracle على Sun ، قام Widenius (الشريك المؤسس أبو My) بتشكيل مشروع MySQL مفتوح المصدر لإنشاء MariaDB.


المطور الحالي Oracle Corporation
المطور الأصلي MySQL AB (بعدها , Sun Microsystems)
لإصدار الحالي 8.0.32 / 17 January 2023
تاريخ أول إصدار
May 23, 1995
الترخيص
GPLv2 (or proprietary)
لغات البرمجة الرئيسية المتسخدمة في التطوير
C and C++
رابط الموقع الإلكتروني

https://www.mysql.com

مستودع الكود مفتوح المصدر
https://github.com/mysql/mysql-server


بحسب موقع https://db-engines.com/en/ranking  تتربع MySQl على قمة الترتيب كأشهر قاعدة بيانات مفتوحة المصدر، وكثاني أشهر قاعدة بيانات بعد Oracle.
MySQL هي نظام إدارة قواعد البيانات الرئيسي  في العديد من التطبيقات الأكثر استخدامًا ، بما في ذلك Facebook و Twitter و Netflix و Uber و Airbnb و Shopify و Booking.com.

المزيد من التفاصيل حول MySQL في النقاط التالية :

• MySQL هو نظام لإدارة قواعد البيانات.

قاعدة البيانات هي مجموعة منظمة من البيانات. قد تكون أي شيء من قائمة التسوق البسيطة إلى معرض الصور أو الكميات الهائلة من المعلومات في شبكة الشركة. لإضافة البيانات إلى وسائل التخزين في قاعدة بيانات والوصول إليها ومعالجتها ، فأنت بحاجة إلى نظام إدارة قاعدة بيانات مثل MySQL Server. نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر جيدة جدًا في التعامل مع كميات كبيرة من البيانات ، فإن أنظمة إدارة قواعد البيانات تلعب دورًا مركزيًا في الحوسبة ، أو كأدوات مساعدة قائمة بذاتها ، أو كأجزاء من تطبيقات أخرى.

• قواعد بيانات MySQL علائقية.

تقوم قاعدة البيانات العلائقية بتخزين البيانات في جداول منفصلة بدلاً من وضع جميع البيانات في مساحة تخزين كبيرة واحدة. يتم تنظيم هياكل قاعدة البيانات في ملفات فعلية محسّنة للسرعة. يوفر النموذج المنطقي ، الذي يحتوي على كائنات مثل قواعد البيانات والجداول وطرق العرض والصفوف والأعمدة ، بيئة برمجة مرنة. تقوم بإعداد القواعد التي تحكم العلاقات بين حقول البيانات ، مثل  
واحد لواحد one-to-one ، و  واحد لكثير one-to-many ، وفريد unique  ، ومطلوب أو اختياري  required or optional، و "المؤشرات pointers" بين الجداول المختلفة. تفرض قاعدة البيانات هذه القواعد ، للحصول على قاعدة بيانات جيدة التصميم ، وذات بيانات متسقة ، غير مكررة ،غير محدودة ، محدثة ، وآمنة ومستقرة.
يرمز جزء SQL من "MySQL" إلى "لغة الاستعلام الهيكلية". SQL هي اللغة القياسية الأكثر شيوعًا المستخدمة للوصول إلى قواعد البيانات. اعتمادًا على بيئة البرمجة الخاصة بك ، يمكنك كتابة كود SQL مباشرةً (على سبيل المثال ، لإنشاء تقارير) ، أو تضمين عبارات SQL في التعليمات البرمجية المكتوبة بلغة أخرى ، أو استخدام  (API)واجهة برمجة تطبيقات خاصة باللغة تخفي بنية SQL.

• برنامج MySQL مفتوح المصدر.

يعني المصدر المفتوح أنه يمكن لأي شخص استخدام البرنامج وتعديله. يمكن لأي شخص تنزيل برنامج MySQL من الإنترنت واستخدامه مجاناً دون دفع أي شيء. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك دراسة الكود المصدري وتغييره ليناسب احتياجاتك.


• يعمل MySQL Server في  client/server العميل / الخادم أو الأنظمة المضمنة.

برنامج قاعدة بيانات MySQL هو نظام عميل / خادم  يتكون من خادم SQL multithreaded  يدعم نهايات خلفية مختلفة ، والعديد من برامج العميل والمكتبات المختلفة ، والأدوات الإدارية ، ومجموعة واسعة من واجهات برمجة التطبيقات (APIs).

مميزات MySQL
يعتبر MySQL سريع وموثوق وقابل للتطوير وسهل الاستخدام. تم تطويره في الأصل للتعامل مع قواعد البيانات الكبيرة بسرعة وقد تم استخدامه في بيئات الإنتاج شديدة المتطلبات لسنوات عديدة.

تشمل المزايا الرئيسية لـ MySQL ما يلي:
سهولة الاستخدام: يمكن للمطورين تثبيت MySQL في دقائق ، كما أن قاعدة البيانات سهلة الإدارة.
Reliability الموثوقية : MySQL هي واحدة من قواعد البيانات الأكثر نضجًا والأكثر استخدامًا. تم اختباره في مجموعة متنوعة من السيناريوهات لأكثر من 25 عامًا ، بما في ذلك من قبل العديد من أكبر الشركات في العالم. تعتمد المنظمات على MySQL لتشغيل التطبيقات المهمة للأعمال بسبب موثوقيتها.
قابلية التوسع Scalability: يتوسع MySQL لتلبية متطلبات التطبيقات الأكثر استخدامًا. تمكن بنية النسخ الأصلية في MySQL المؤسسات مثل Facebook من توسيع نطاق التطبيقات لدعم مليارات المستخدمين.
الأداء Performance : يعتمد أداء MySQL على عدة عوامل ويمكن ايضاً الحصول على أداء أفضل باتباع بعض الإرشادات، والتي قد نتطرق لها في مقالات آخرى. كما اطلقت شركة oracle مؤخراً MySQL HeatWave  وتتحدث بأنه  من أسرع وأقل تكلفة من خدمات قواعد البيانات الأخرى.


Flexibility المرونة: يوفر MySQL Document Store للمستخدمين أقصى قدر من المرونة في تطوير تطبيقات قواعد البيانات التقليدية الخالية من مخططات SQL و NoSQL. يمكن للمطورين مزج ومطابقة البيانات العلائقية ووثائق JSON في نفس قاعدة البيانات والتطبيق.




علامات ذات صلة :