عبدالفتاح الصلوي

تسلسل تنفيذ التعليمات في SQL

كتبها : عبدالفتاح الصلوي / في رصيف : قواعد البيانات

تسلسل تنفيذ التعليمات في SQL

يتم تنفيذ تعليمات الاستعلام في لغة SQL (لغة الاستعلامات الهيكيلية) وفق تسلسل معين، ومعرفة هذا التسلسل يساعد المطورين في كتابة تعليمات سليمة وذات كفائة عالية، تقلل استهلاك موارد النظام وتعيد البيانات بصورة مثالية وسريعة .

وهنا نسرد لك تسلسل هذه التعليمات :

1- FROM & JOIN : في البدء يتم البحث عن اسماء الجداول التي توجد عادة في تعليمات from , join.
2- Where :  بما أننا احيانا نريد بعض البيانات التي تنطبق عليها بعض الشروط، فليس من المنطقي ان يتم كل البيانات. فهنا يتم فقط فلترة البيانات وجلب تلك التي ينطبق عليها الشرط/ الشروط ، لذا يستحسن أن يتم فهرسة الحقول التي يتوقع أن يتم الفلترة والبحث بموجبها.
3- Group By : بما أننا قد جلبنا البيانات وفقا لبعض الشروط ها قد حان الوقت لتقسيمها الى مجموعات وهذه هي الأولوية الثالثة .
4- Having : ها قد حان الوقت لتقليل عدد البيانات مرة أخرى من خلال فقط  تطبيق بعض الفلاتر كمرحلة ثانية بعد أن قمنا بتجميعها في مجموعات.
5- Select :  الان قد حان الوقت لتحديد اسماء الأعمدة أو عمليات التجميع على الأعمدة المراد ارجاعها في استعلامنا .
6- Order by : بما اننا قد حددنا وجهزنا البيانات في هذه المرحلة ، فهنا يمكننا أيضا أن نقوم بترتيب هذه البيانات الموجودة في الأعمدة المحددة مسبقا إما ترتيبا تصاعديا أو تنازلياً .
7- LIMIT & OFFSET : قد يكون عدد سجلات البيانات كبير جداً لذا فسيتوجب علينا أن نعيد فقط عدد منها فلما لا نجزئها الى صفحات وهذا ما يحدث في هذه المرحلة الأخيرة

علامات ذات صلة :