نسمة عرفان

ماذا تعرف عن لغة Dart و Flutter

كتبها : نسمة عرفان / في رصيف : البرمجة

ماذا تعرف عن لغة Dart و Flutter

مقدمة:

في هذا المقال سنحاول أن نعطي نبذة عن لغة البرمجة Dart وإطار العمل الشهير Flutter .

فماذا تعرف عن لغة Dart و Flutter ؟


دارت (Dart) لغة برمجة تم تطويرها من خلال شركة جوجل، تستخدم في تطبيقات الويب والجوال وتتميز بأن تطبيقات الجوال المنشئة من خلال اللغة تعمل على أنظمة الأندرويد و ال IOS على حد سواء،  وقد هدفت جوجل عند انشاء هذه اللغة أن تكون بديلاً للغة جافا سكربت وأن تعمل على كافة المتصفحات والبيئات.

مرت لغة دارت منذ أن أنشئت في عام 2011 بالعديد من المنحنيات بالنسبة لاهتمام المبرمجين باللغة، ولكن منذ أن ظهر إطار العمل flutter فقد سطعها نجمها واستحوذت على اهتمام الكثير.


فما هو فلاتر Flutter ؟

عبارة عن إطار عمل مفتوح المصدر تم تطويرة من قبل جوجل ومبنى باستخدام لغة dart ويتميز بأنه يساعد في بناء تطبيقات الجوال لأنظمة التشغيل المختلفة سواء كانت تعمل على نظام اندرويد أم أيفون ، فالبرنامج المصنوع بواسطة فلاتر سيتم كتابته مرة واحدة ثم يمكن للمبرمج تصدير التطبيق للعمل على النظامين , اليس هذا رائعاً ؟ فبدلاً من أن تقوم بتعلم لغات java أو Kotlin لبناء تطبيقات لأجهزة الاندرويد ومن ثم تستخدم swift لبناء نفس التطبيق لأجهزة الايفون ، اصبح الآن بالامكان بناء تطبيق Native في مكان واحد .

ولكن مهلاً ربما تعرف أن هناك بدائل أخرى لصناعة تطبيقات الجوال مثل Ionic , cordova , PhoneGap , React نعم نعم عزيزي القارئ ولكن ما يميز التطبيق المبني من خلال فلاتر بأنه تطبيق أصلي وكأنه بني من خلال اللغة الاصلية أي كأن التطبيق مبني بلغة جافا أو كوتلن في الاندرويد أو swift للايفون.


ختاماً، على الرغم من أن دارت أصبحت الآن تحضى باهتمام المبرمجين في مجال تطبيقات الجوال ,إلا انها تعتبر في بداياتها في جانب برمجة تطبيقات الويب ويتردد الكثير في استخدامها.

هل انتهينا ؟

بالطبع لا ،فنعدكم بأن نقدم لكم المزيد من التفاصيل والتقنيات في مقالاتنا وتدويناتنا القادمة بإذن الله.


علامات ذات صلة :